قالت وزيرة الصحة الناها بنت حمدي ولد مكناس، إن قطاعها وضع استراتيجية تهدف إلى الحد من وفيات حديثي الولادة بنسبة 12 ولادة من كل ألف حالة ولادة حية في أفق 2030 الوزيرة كانت تتحدث خلال افتتاح أعمال المؤتمر الوطني السادس عشر للطب الأطفال، الذي نظم أمس الجمعة، في العاصمة نواكشوط.

 

وأضافت الوزيرة أن مؤشرات صحة حديثي الولادة والأطفال غير مرضية على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلها قطاع الصحة بالتعاون مع شركائه وأشارت بنت مكناس إلى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أعطى أوامره بتحسين صحة الأطفال وأمهاتهن، مؤكدة أن هذه الأوامر تم إدراجها في البرنامج الحكومي عبر حزمة من الخدمات ضمتها مكونة “أولويات رئيس الجمهورية في مجال الصحة”.

 

وبحسب الوزارة تضمنت هذه الخدمات؛ “التكفل الشامل بالأمهات وحديثي الولادة بمساهمة رمزية قدرها أربعمائة أوقية جديدة والرفع الطبي بين المنشآت الصحية على عموم التراب الوطني إضافة إلى التكفل الشامل بخدمات الانعاش ذات التكلفة الباهظة لكل المواطنين ».

 

وبحسب إحصائيات سبق أن أعلنت عنها وزارة الصحة، فإن وفيات الأمهات أثناء الولادة تصل إلى 582 من كل مائة ألف ولادة حية ووفق الأمم المتحدة، فإن وفيات الأمهات والمواليد مازالت مرتفعة، إذ تبلغ 658 لكل 100 ألف ولادة حية و 29 لكل ألف على التوالي.