وزارة الصحة تصدر بيانا يتعلق بتعزيز المنظومة الوطنية لنقل الدم

وزارة الصحة  تعزيز المنظومة الوطنية لنقل الدم

 وزارة الصحة تصدر بيانا يتعلق بتعزيز المنظومة الوطنية لنقل الدم

 
أصدرت وزارة الصحة يوم الأربعاء، بيانا حول تعزيز المنظومة الصحية الوطنية لنقل الدم، بهدف بلوغ النظام الوطني لنقل الدم إلى أهدافه المنشودة وتحقيق الاكتفاء الذاتي بهذه المادة الضرورية ومشتقاتها ويأتي هذا البيان تنفيذا لتوصية منظمة الصحة العالمية بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدم ومشتقاته، كما يتنزل في إطار العمل على ضمان السلامة القصوى لهذه المنتجات العضوية. 
 

ويهدف إلى بناء مؤسسي أفضل للنظام الوطني لنقل الدم وتوفير الوسائل والمعدات والمهارات الضرورية ليتمكن من بلوغ الكفاءة الذاتية والقدرة على تحقيق متطلبات المرحلة والتصدي لإكراهاتها، بالإضافة إلى المساهمة في خفض بعض الوفيات، كوفيات الأمهات بسبب النزيف أثناء الحمل والولادة، ووفيات الرضع بسبب فقر الدم الحاد، ووفيات حوادث المرور والوفيات التي تسببها أنواع الحمى النزيفية الفيروسية.

 

ومن حيث التدابير المتخذة، بيّن البيان أنه تم إنشاء مركز وطني جديد لنقل الدم في نواكشوط يستجيب للمعايير المطلوبة، ومراكز جهوية لنقل الدم، ويجري العمل حاليا على إنشاء مركز لنقل الدم بمدينة كيفه، إضافة إلى مراجعة الإطار القانوني والمؤسسي لنقل الدم.

 

وأوضح أنه تم كذلك إنشاء منصات تقنية مجهزة بالمعدات اللازمة التي تستجيب لشروط ومتطلبات الجودة، وتوفير الموارد البشرية اللازمة، وإدخال دروس مختارة في مختلف تخصصات نقل الدم في مناهج مؤسسات التكوين، كما تم إعداد وتنفيذ إستراتيجية وطنية لتشجيع التبرع الطوعي بالدم، ورفع تأهيل المركز الوطني لنقل الدم إلى المستوى الذي يخوله الحصول على شهادة الجودة (أيزو ISO) لنقل الدم.

 

وزارة الصحة تصدر بيانا يتعلق بتعزيز المنظومة الوطنية لنقل الدم  وزارة الصحة تصدر بيانا يتعلق بتعزيز المنظومة الوطنية لنقل الدم بواسطة محمد حامد on أكتوبر 19, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف