الرئيس الغزواني : سنجعل بولتكنيك مدرسة صرحا علميا مرجعيا في مجال تكوين المهندسين والفنيين في مختلف المجالات


الغزواني  سنجعل بولتكنيك صرحا علميا مرجعيا

 الرئيس الغزواني : سنجعل بولتكنيك مدرسة صرحا علميا مرجعيا في مجال تكوين المهندسين والفنيين في مختلف المجالات

 

أدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، زيارة مفاجئة للمدرسة العليا متعددة التقنيات “بولتكنيك” في مقاطعة السبخة بنواكشوط الغربية. 

 

وتجول فخامة رئيس الجمهورية بين فصول ومعاهد المؤسسة التعليمية، واستمع من قائدها لشروح حول طبيعة التخصصات وأعداد الخريجين، مؤكدا على ضرورة العمل الجاد حتى يكون هذا الصرح مَعْلما علميا في بلادنا، متعهدا في نفس السياق بتوفير كافة الإمكانيات والوسائل اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

 

وقال فخامة رئيس الجمهورية أمام طلاب المدرسة إنه بصدد إعطاء تعليمات لإنشاء فرع جديد للمدرسة في الداخل مع التركيز على جودة التعليم في المؤسسة، كما حثّ الطلاب على المزيد من الاجتهاد والعطاء استعدادا لخدمة بلدهم في المستقبل، مضيفا أنه قرر أن يزور مجمع بولتكنيك المهم مع بداية افتتاح السنة الجامعية بشكل عام للإطلاع عن قرب على سير التعليم والتكوين في هذه المؤسسة.

 

وأكد فخامة رئيس الجمهورية أن لهذه الزيارة هدفين أولهما إظهار أهمية هذا المجمع الذي تعول عليه الأمة الموريتانية في تكوين نخبة المهندسين والفنيين الذين سيكونون هم عماد المؤسسات الإقتصادية والإدارية في القطاعين العام والخاص في السنوات المقبلة، معتبرا أن نجاح هذه المؤسسة في أهدافها كما وكيفا هو وحده الضامن لنجاح الخطط الإقتصادية والتنموية الهادفة إلى خلق النمو الإقتصادي وتوفير وتحسين الخدمات وخلق فرص العمل للشباب.

 

  ولد الغزواني مدرسة ابوليتكنيك المؤسسة نموذجا لنجاح العقل الموريتاني 

وأضاف فخامة رئيس الجمهورية أنه يعتبر هذه المؤسسة نموذجا لنجاح العقل الموريتاني وسيواصل رعايتها والاستثمار فيها لأنه استثمار في العقول وفي قيادات المستقبل، مؤكدا أنه وجه منذ 2019 بفتح 4 مؤسسات جديدة (المعهد العالي لمهن الإحصاء، المعهد العالي لمهن الطاقة، المعهد العالي للرقمنة ومدرسة التجارة) وتم اتخاذ قرار بإنشاء مجموعة بولتكنيك، ومضاعفة الطلبة المكونين في هذه المؤسسة، حيث انتقل عددهم من 686 طالبا 2019 إلى 1243 سنة 2023.

 

وقال فخامة رئيس الجمهورية إن الهدف الثاني من هذه الزيارة، هو أن يوصل رسالة مفادها أنه لا يوجد أي خيار آخر سوى جعل هذه المؤسسة صرحا علميا مرجعيا في مجال تكوين المهندسين والفنيين في مختلف المجالات.

 

ودعا رئيس الجمهورية إلى ضرورة العمل على تحسين أداء المؤسسة والرفع من مستويات نجاح وتفوق طلبتها في مختلف الإمتحانات والمسابقات، داعيا إلى فتح الآفاق لشباب البلد في أكبر عدد ممكن من التخصصات في حدود ما لا يضر بجودة التكوين.

 

وقال فخامة رئيس الجمهورية إنه ليس من المقبول أن لا يستفيد الشباب الموريتاني من كل فرص العمل الكبيرة التي يخلقها الاقتصاد الوطني حاليا في بعض القطاعات بسبب ضعف التكوين، ضاربا المثل بقطاع البناء والأشغال العمومية، حيث أن غالبية مواقع العمل الفنية لا يشغلها الموريتانيون، متسائلا هل يمكن القبول بعدم استفادة الشباب من فرص العمل التي ستخلق بشكل كبير في السنوات المقبلة في قطاعات المعادن والغاز والزراعة وقطاعات أخرى لأنه غير مكون التكوين الكافي والمطلوب؟.

 

وعبر رئيس الجمهورية عن أمله بأن يضاعف الطاقم التدريسي والإداري من الجهد واستغلال كل الفرص المتوفرة حاليا لخلق ديناميكية جديدة في المؤسسة تسمح بتحقيق نتائج مختلفة في هذه السنة الجامعية، مؤكدا أن سيعطي ا
الرئيس الغزواني : سنجعل بولتكنيك مدرسة صرحا علميا مرجعيا في مجال تكوين المهندسين والفنيين في مختلف المجالات الرئيس الغزواني : سنجعل بولتكنيك مدرسة صرحا علميا مرجعيا في مجال تكوين المهندسين والفنيين في مختلف المجالات بواسطة محمد حامد on أكتوبر 19, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف