تراجع معدل التضخم في موريتانيا خلال شهر يوليو، المنصرم، ليسجل بذلك تراجعه الرابع، خلال أقل من عام، حسب بيانات الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي وقالت الوكالة إن هذا التراجع المسجل خلال شهر يوليو، جاء في ظل ارتفاع المؤشر الوطني لأسعار الاستهلاك بنسبة 0,4% خلال نفس الشهر.

 

وأوضحت الوكالة أن التضخم وصل مستوى 8,9% بعد أن كانت 9,4% خلال شهر يونيو الأخير وأشارت إلى أن هذا التراجع في التضخم، يرجع إلى التباطؤ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية (12,8% مقابل14,0 % خلال شهر يونيو الماضي).

 

وأكدت أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت ارتفاعا بنسبة 0,6% مقارنة بشهر يونيو، مرجعة ذلك إلى الزيادة في أسعار الخضروات بنسبة (+5,1%)، واللحم بنسبة (+0,8%) واللبن، الجبن والبيض بنسبة (+0,4%)، في حين انخفضت أسعار الأسماك وعلال البحر بنسبة (-1,3%)، الزيوت والمواد الدهنية بنسبة (-1,0%)، الخبز والحبوب بنسبة (-0,3%)، الفواكه بنسبة (-0,3%) والسكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى بنسبة (-0,1%)، وهو ما ساهم في الحد من ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك، بحسب بيانات الوكالة الوطنية للإحصاء.

 

وأوضحت أن أسعار السكن شهدت خلال شهر يوليو ارتفاعا بنسبة (0,6%)، نتيجة الزيادة المسجلة على مستوى أسعار المجموعات الفرعية: التزود بالماء بنسبة (+1,4%)، الخدمات المتعلقة بصيانة وتصليح المنازل بنسبة (+1,2%)، ومواد أعمال صيانة وتصليح المنازل بنسبة (+0,9%).

 

أما أسعار الاتصالات، فذكرت وكالة الإحصاء أنها عرفت تراجعا خلال شهر يوليو 2023، عازية ذلك إلى الانخفاض المسجل في أسعار الهاتف، الفاكس والانترنت بنسبة (-1,5%)، ومعدات الهاتف والفاكس بنسبة (-0,1%).