الجمعة، 1 ديسمبر 2023

موريتانيا: انطلاق مشروع تزويد خمسة ولايات بالماء الصالح للشرب

انطلاق مشروع تزويد خمسة ولايات بالماء الصالح للشرب

 موريتانيا: انطلاق مشروع تزويد خمسة ولايات بالماء الصالح للشرب

 أشرف معالي وزير المياه والصرف الصحي السيد اسماعيل ولد عبد الفتاح صحبة والي كوركل السيد احمدنا ولد سيد أب مساء اليوم الخميس بقرية كورلتيرنو صيدو التابعة لمقاطعة مقامه بولاية كوركل على انطلاق مشروع تزويد خمسة ولايات بالمياه الصالحة للشرب.

 

وستستفيد من هذا المشروع البالغ 176بئرا أنبوبيا ولايات كوركل وكيديماغا ، والعصابة والحوضين بتمويل من الدولة الموريتانية والبنك الدولي، وسينفذه المشروع القطاعي للمياه والصرف الصحي التابع لوزارة المياه والصرف الصحي خلال ثمانية أشهر .

 

وفي كلمة له بالمناسبة عبر معالي وزير المياه والصرف الصحي عن استعداد الدولة لتوفير المياه بشكل دائم لكافة المواطنين حيثما كانوا، مشيرا الى ان هذا البرنامج الممول من طرف الدولة بالتعاون مع البنك الدولي هو جزء من هذه العملية التى تسعى الحكومة من خلالها لتوفير المياه في الوسط الريفي وفي المدن الكبرى التي لا تزال تحتاج المياه .

 

وأضاف معالي الوزير أن العمل يجري على أعلى مستوى لتوفير الماء الصالح للشرب للمواطنين في جميع أنحاء البلد من خلال استراتيجية جديدة تأخذ في الحسبان مختلف التغيرات الجديدة، مضيفا أن هذا البرنامج يضاف لبرنامج آخر يجري العمل فيه منذ بداية السنة لإنجاز آبار وتجهيزها في عموم البلاد.

 

وأشار معالي الوزير إلى أن القطاع الآن يتجه نحو استغلال المياه السطحية من خلال تحلية مياه البحر وتصفية مياه النهر وتزويد مختلف المدن من هذين الموردين مع الإبقاء على المياه الجوفية كخزان استراتيجي وختم معالي الوزير بالقول إن العمل جار لإطلاق العديد من المشاريع العملاقة في مجال المياه والصرف الصحي خلال بداية المأمورية الثانية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

أما منسق المشروع القطاعي للمياه والصرف الصحي السيد محمد المختار ولد محمد فقد تحدث في كلمته عن تفاصيل هذا البرنامج، متعهدا بالعمل على تنفيذه في الآجال المحددة ووفق المعايير الفنية المطلوبة.

 

واشار المنسق الى ان المشروع الممول بغلاف مالي بلغ 49 مليون دولار يهدف إلى ضمان توفير المياه لأكثر من 420 الف شخص وتوفير الصرف الصحي في المباني العمومية في خمس ولايات، واعادة تأهيل وتوسيع 123 شبكة مياه في الوسطين الريفي والحضري وبناء 1200مرفق عمومي، من ضمنها مدارس ومستوصفات ومساجد إضافة الى توسيع شبكة أميره في الحوض الشرقي واعادة تأهيل 1087مرحاضا عائليا .

 

بدوره عبر عمدة بلدية والي دانتان السيد سي عمر عن سعادته بهذا اليوم الذي ستحصل فيه قرية من قرى البلدية على الماء خاصة انها قرية أنشأة منذ مائة سنة ولم تحصل على المياه قبل هذا الوقت ، وذالك بفضل سياسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمدولد الشيخ الغزواني الهادفة الى توفير الماء لجميع المواطنين .

 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق