وزير التهذيب الوطني يؤدي زيارة لعدد من المؤسسات التابعة للقطاع في نواذيبو

 

وزير التهذيب الوطني يؤدي زيارة لنواذيبو

 

وزير التهذيب الوطني يؤدي زيارة لعدد من المؤسسات التابعة للقطاع في نواذيبو

 

أشرف معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد المختار ولد داهي رفقة والي داخلت نواذيبو السيد ماحي ولد حامد اليوم الاثنين في مدينة نواذيبو على فعاليات رفع العلم الوطني بمدرسة الفضيلة التي تضم 646 تلميذا موزعين على ثمانية أقسام ويؤطرهم 12 معلما.

 

ووقف الوزير والوفد المرافق له على سير الدروس بالسنتين الأولى والثانية من المدرسة الجمهورية وبعض الأقسام الأخرى حيث أعطى تعليماته بضرورة مواصلة عملية الإصلاح وتبادل الحديث مع التلاميذ قبل أن يتابع فلما وثائقيا حول التهذيب البيئي.

 

كما شملت الزيارة الثانوية رقم 1 التي تضم 1276 تلميذ ا يزاولون الدراسة ب 20 قسما يؤطرهم 49 أستاذا ومدرسة المنهل الابتدائية الخصوصية التي يتابع فيها الدروس 416 تلميذا ب 9 أقسام يتولى التأطير فيها 22 معلما وثانوية الامتياز التي يتولى التدريس فيها طاقم من 43 أستاذا وتضم 563 تلميذا يتلقون الدروس ب 23 قسما.

 

وتفقد الوفد سير الأشغال الجارية لتشييد مدرسة ابتدائية قبل أن تختتم الزيارة بزيارة الثانوية رقم 2 التي تضم 915 تلميذا يؤطرهم 28 أستاذا وفي نهاية الزيارة أدلى معالي الوزير بتصريح للصحافة أكد في بداية على ضرورة تضافر جهود الجميع من أجل مواصلة عملية الإصلاح تطبيقا لرؤية السلطات العليا في البلد.

 

وأضاف أن الدولة ماضية في هذا المسار الإصلاحي منبها إلى أن القطاع يعول على دور الجميع من سلطات إدارية ومنتخبين وخيرية اسنيم منوها بدور كافة هؤلاء الشركاء في دعم الإصلاح التربوى.

 

كما ترأس الوزير اجتماعا ضم السلطات الادارية والمنتخبين والسلطات الأمنية والأسرة التربوية ورؤساء المصالح بنواذيبو أكد خلاله معاليه على أهمية اللقاء مع شركاء العملية التربوية مشددا على أن العام الدراسي يجب اغتنام كل دقيقة منه ومواكبته والحفاظ على ما يقدم خلاله مشيراَ إلى أن حصرية التعليم الابتدائي بالتدرج في التعليم العمومي من حسنات إنشاء المدرسة الجمهورية التي ترتكز على بناء جيل موحد متعلم .

 

وذكر بالمرتكزات التي تقوم عليها عملية الاصلاح مثل الاسرة التربوية والسلطات الإدارية والمنتخبون والبلديات والمجالس الجهوية وآباء ووكلاء التلاميذ ومنظمات المجتمع المدني.

 

وفي كلمة له خلال الاجتماع أشار والي داخلت نواذيبو إلى أن الجميع واكب إفتتاح السنة الدراسية التي جرت في ظروف حسنة بنواذيبو مؤكدا أن هناك بعض الاكراهات التى يمكن التغلب عليها مسديا الشكر إلى كافة الشركاء في العملية مثل خيرية اسنيم والبلدية والجهة ورجال الأعمال.

 

وأضاف أن الزيارة ستحقق أهدافها وأن السلطات الجهوية تتابع السير المضطرد للمؤسسات عن قرب مما يجعلها تحت الرقابة الدائمة و بالتالي التمكن من التدخل في الوقت المناسب عند ظهور اية إختلالات  ومن جانبه أكد عمدة بلدية نواذيبو السيد القاسم ولد بلال حرص البلدية على استمرار مسيرة الإصلاح التعليمي مشيراَ إلى أن البلدية مستعدة للتدخل عند الاقتضاء لسد أي ثغرة تمت ملاحظتها.

 

أما المدير الجهوى للتهذيب الوطني. وإصلاح النظام التعليمي بداخلت نواذيبو السيد لمرابط ولد الشيخ محمود فقد أكد أن المنظومة التربوية بنواذيبو تعمل بكل ديناميكية وبطرق سلسة تمكن من مواصلة الإصلاح، مشيدا بدور السلطات الإدارية الجهوية وكافة الشركاء في العملية التربوية مقدما احصائيات حول الخريطة المدرسية بداخلت نواذيبو .

 

بعد ذلك بدأت عملية التوقيع على مذكرات تفاهم لدعم جهود الحكومة الهادفة إلى إرساء المدرسة الجمهورية وقد وقعت المذكرة الأولى بين جهة نواذيبو والإدارة الجهوية للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمى ورابطة ٱباء التلاميذ والطلاب تتعلق بتمويل المجلس الجهوي لدروس تقوية لصالح طلاب الباكلوريا ابتداء من 20 نوفمبر 2023 حتى نهاية العام الدراسى.

 

المذكرة الثانية بين بلدية نواذيبو والإدارة الجهوية للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بموجبها تمول البلدية دروس تقوية لصالح السنوات الأوائل والثواني والسوادس من التعليم الابتدائى و تحفيزا للمدرسيين ابتداء من 20 نوفمبر 2023 وحتى نهاية العام الدراسى .

 

وزير التهذيب الوطني يؤدي زيارة لعدد من المؤسسات التابعة للقطاع في نواذيبو وزير التهذيب الوطني يؤدي زيارة لعدد من المؤسسات التابعة للقطاع في نواذيبو بواسطة محمد حامد on نوفمبر 14, 2023 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف